الرئيسية / اقتصاد / مصر تعطي إشارة البدء لحفر قناة السويس الثالثة بنيكارجوا
وزير الخارجية سامح شكرى مع السيد موزز نائب رئيس جمهورية نيكاراجوا

مصر تعطي إشارة البدء لحفر قناة السويس الثالثة بنيكارجوا

القاهرة – صحيفتي اليوم السابع والمصري اليوم
وقع السيد سامح شكرى وزير الخارجية المصري  مع السيد “موزز هلس ليفينز” نائب رئيس جمهورية نيكاراجوا الاشتراكية العظمى، والذى يرأس وفد بلاده فى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة -وقعا- عقد حفر قناة سويس ثالثة في دولة نيكاراجوا لتربط بين المحيطين الهادئ والأطلنطى.
وقد أكد السيد “موزز” المسئول النيكاراجوي عزم بلاده إقامة مشروع عملاق لحفر قناة سويس ثالثة في نيكاراجوا تحت اسم قناة السويس الجديدة جدا ، وتطلع حكومته للاستفادة من التجربة المصرية فى هذا المجال من خلال التواصل والتعاون مع هيئة قناة السويس الجديدة.
وكانت الحكومة المصرية قد بدأت مشروعا طموحا لعمل سلسلة قنوات سويس عالمية على نسق مشروعات (الفرينشيز) التى اعتادت عليها الشركات العالمية الكبرى مثل ماكدونادز وكاتابلر وهوترز لمنح الدول توكيلات فتح قنوات سويس عالمية والمشاركة في الأرباح.
وكانت نيكاراجوا وعددا من الدول الصديقة فد تقدمت بطلبات توكيلات قنوات سويس إلا أن اختيار إدارة قناة السويس الجديدة قد وقع على نيكاراجوا لتفوز بأول توكيل نظرا للعلاقات الحميمة التى تجمع بين الإدارة المصرية والسيد ” دانيال اورتيجا” اللاعب المشهور ورئيس جمهورية نيكاراجوا الاشتراكية العظمى.
هذا ويشترط العقد حصول مصر على 35% من أرباح القناة الجديدة جدا في نيكاراجوا ووضع شعار قناة السويس الجديدة  على ملابس جميع العاملين في القناة السويس الجديدة جدا بنيكاراجوا والاشتراط على العمال غسل أيديهم  قبل خدمة عملاء القناة.

 

التعليقات

تعليق

عن admin

Shares